فصل: الضحاك بن قيس التميميُّ- المعروف بالأحنف- عن ابن مسعود:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.واصل بن حيان الأحدب، عن أبي وائل، عن ابن مسعود:

9311- [خ ت س] حديث: سألت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أي الذنب أعظم؟ قال: أن تجعل لله نداً وهو خلقك... الحديث. (خ في التفسير- 25: 2: 1- عن مسدد، عن يحيى، عن سفيان، عنه به).
ت في التفسير (26 الفرقان: 3) عن عبد بن حميد، عن أبي زيد سعيد بن الربيع- و(26 الفرقان: 4) عن محمد بن المثنى، عن محمد بن جعفر- كلاهما عن شعبة، عنه به.
س في المحاربة (4: 2) عن عمرو بن علي، عن يحيى، عن سفيان، عنه نحوه. (وفي الرجم- الكبرى 1: 2- عن عبد الرحمن بن محمد بن سلام، عن أبي أسامة، عن مالك بن مغول، عن واصل به). وباقي طرقه في ترجمة أبي ميسرة عمرو بن شرحبيل، عن ابن مسعود. رواه يزيد بن هارون [س (المحاربة 4: 3)]، عن شعبة، عن عاصم ووهم في ذلك، والصواب عن واصل. قال س: حديث يزيد خطأ إنما هو عن واصل. روي عن واصل وغيره، عن أبي وائل، عن أبي ميسرة عمرو بن شرحبيل، عن ابن مسعود، وسيأتي- (ح 9480).
9312- [خ م] حديث: قال رجل: قرأت المفصل البارحة، فقال: هذَّاً كهذِّ الشِّعر... الحديث.
خ في فضائل القرآن (28: 1) عن أبي النعمان، عن مهدي بن ميمون، عنه به.
م في الصلاة (156: 4) عن شيبان بن فروخ، عن مهدي- بطوله.
9313- [خ] حديثٌ عن عبد الله- وأحسبه رفعه- وقال: بين يدي الساعة أيام الهرج يزول فيها العلم، ويظهر فيها الجهل- قال أبو موسى: والهرج القتل بلسان الحبشة. (خ) في الفتن (5: 5) عن محمد بن بشار، عن غندر، عن شعبة، عنه به.
9314- (ألف س) (حديث إنّ المسلم لا ينجس. (س) في الطهارة (172: 2) عن إسحاق بن منصور، عن يحيى- هو القطان-، عن مسعر، عن واصل به. كذا وقع في رواية ابن السني2- والمحفوظ في هذا عن واصل، عن أبي وائل، عن حذيفة- ح 3339. وكذا هو في رواية ابن حيويه وابن الأحمر- وهو الصواب).

.يحيى بن دينار أبو هاشم الرمَّانيُّ، عن أبي وائل، عن ابن مسعود:

9315- [س ق] حديثُ التشهد. (س) في الصلاة (447: 9) عن بشر بن خالد، عن غندر، عن شعبة- ق فيه (الصلاة 63: 2) عن محمد بن يحيى، عن عبد الرزاق، عن سفيان- كلاهما عنه به.

.شيخ لسلام بن مسكين عن أبي وائل، عن ابن مسعود:

9316- [د] حديث: «إن الغناء ينبت النفاق في القلب». (ك) د في الأدب (60: 4) عن مسلم بن إبراهيم، عن سلام بن مسكين، عن شيخ، قال: شهدت أبا وائل في وليمة، فجعلوا يغنون، فحلَّ أبو وائل حبوته، وقال: سمعت عبد الله يقول: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول... فذكره. (ك) لم يذكره أبو القاسم وهو في رواية أبي الحسن بن العبد وغيره.

.صلة بن زفر العَبْسيُّ أبو العلاء الكوفيُّ، عن ابن مسعود:

9317- [س ق] حديث: إن العاقب والسيِّد صاحبي نجران أتيا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأرادا أن يلاعناه... الحديث.
س في المناقب (الكبرى 15: 3) عن أحمد بن حرب، عن قاسم بن يزيد، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عنه به.
ق في السنة (المقدمة 11: 9: 2) عن علي بن محمد، عن يحيى بن آدم، عن إسرائيل به- مختصراً. تابعه يوسف بن أبي إسحاق، عن أبي إسحاق. ورواه شعبة [خ م س ق] وسفيان [م ت س ق]، عن أبي إسحاق، عن صلة بن زفر، عن حذيفة، وقد مضى- (ح 3350).

.الضحاك بن قيس التميميُّ- المعروف بالأحنف- عن ابن مسعود:

9318- [م د] حديث: «إلا هلك المتنطعون»- قالها ثلاثاً. (م) في القدر (لا، بل في العلم 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن حفص بن غياث ويحيى بن سعيد، كلاهما عن ابن جريج، عن سليمان بن عتيق، عن طلق بن حبيب، عن الأحنف بن قيس به.
د في السنة (6: 5) عن مسدد، عن يحيى به.

.طارق بن شهاب الأحمسيُّ- وله رؤية- عن ابن مسعود:

9319- [خ س] حديث: شهدت من المقداد مشهداً أتى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وهو يدعو على المشركين- فقال: لا نقول كما قال قوم موسى: اذْهَب أَنتَ وَرَبُّكَ فَقاتِلا (5: 24)... الحديث.
خ في المغازي (4: 1) وفي التفسير (5: 3) عن أبي نعيم، عن إسرائيل- وفي التفسير أيضاً (5: 3) عن حمدان بن عمر، عن أبي النضر هاشم بن القاسم، عن الأشجعي، عن سفيان الثوري- كلاهما عن مخارق، عنه به. قال: ورواه وكيع، عن سفيان، عن مخارق، عن طارق: أن المقداد... بهذا- مرسل.
س في التفسير (في الكبرى) عن أبي بكر بن أبي النضر، عن أبي النضر نحوه: جاء المقداد يوم بدر على فرس.
9320- [د ت] حديث: «من أصابته فاقة فأنزلها بالناس لم تسدَّ فاقته...» الحديث.
د في الزكاة (29: 2) عن مسدد، عن عبد الله بن داود- و(29: 2) عن أبي مروان عبد الملك بن حبيب، عن ابن المبارك- كلاهما عن بشير بن سلمان أبي إسماعيل، عن سيار أبي حمزة، عنه به.
ت فيه (لا، بل في الزهد 18) عن محمد بن بشار، عن ابن مهدي، عن سفيان، عن بشير أبي إسماعيل بمعناه، وقال: حسن صحيح غريب. (ز) رواه أبو نعيم، عن بشر بن سلمان، فقال عن سيار أبي الحكم. وروى مخلد بن يزيد، عن بشير بن سلمان، عن سيار أبي الحكم، عن طارق، عن عبد الله حديثاً غير هذا [الحديث].
9321- [خ] حديث: إنّ أحسن الحديث كتاب الله، وأحسن الهدى هدى محمد (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ).
خ في الأدب (70: 2) عن أبي الوليد، عن شعبة، عن مخارق، عنه به.
9322- [س] حديث: «ما أنزل الله داء إلا أنزل له دواءً، فعليكم بألبان البقر فإنها ترم من كل الشجر». (س) في الوليمة (الكبرى 131: 1) عن عبيد الله بن فضالة، عن محمد بن يوسف، عن سفيان، عن قيس بن مسلم، عنه به. و(131: 2) عن محمد بن المثنى، عن عبد الرحمن، عن سفيان، عن يزيد بن أبي خالد، عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره مرسلاً. و(131: 3) عن إبراهيم بن الحسن، عن حجاج بن محمد، عن شعبة، عن الربيع بن لوط، عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، عن ابن مسعود- بقصة اللبن موقوفاً. (ك) وفي الطب (الكبرى 48: 2) عن محمد بن المثنى- كما تقدم. و(48: 1) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير، عن أيوب الطائي، عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب به- مرسلاً نحو الأول، وزاد: إلا السام. و(48: 3) عن زيد بن أخزم، عن أبي زيد سعيد بن الربيع، عن شعبة، عن الركين بن الربيع، عن قيس بن مسلم، عن طارق، عن عبد الله، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «في ألبان البقر شفاء». (ز) رواه حجاج بن نصير، عن شعبة، عن الربيع بن الركين، عن قيس بن مسلم بإسناده- متصلاً مرفوعاً. ورواه أبو حسان الزيادي، عن شعيب بن صفوان، عن الركين بن الربيع الفزاري، عن إبراهيم بن مهاجر، عن قيس بن مسلم كذلك. (ك) كتاب الطب ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
9323- [س] حديث: إن الرجل ليخرج من بيته ومعه دينه، ثم يرجع وما معه شيء... الحديث- موقوف. (ك) س في المواعظ (في الكبرى) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن سفيان، عن قيس بن مسلم، عنه به. (ك) قد ذكر أن كتاب المواعظ ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
9324- [ق] حديث: «بين يدي الساعة مسخ وخسف وقذف». (ق) في الفتن (29: 1) عن نصر بن علي الجهضمي، عن أبي أحمد الزبيري، عن بشير بن سليمان، عن سيار، عنه به.

.عامر بن شراحيل الشعبيُّ، عن ابن مسعود- ولم يسمع منه:

9325- (مد س) حديث: أنه قطع في قيمة خمسة دراهم. (د) في المراسيل (35: 3) (س) في القطع (7- ب: 14) جميعاً عن محمد بن بشار، عن عبد الرحمن، عن سفيان، عن عيسى بن أبي عزة، عنه به.
9326- حديثٌ في قصة بروع بنت واشق: في مسند معقل بن سنان الأشجعي- (ح 11461).

.عامر بن عبدة البجليُّ الكوفيُّ، عن ابن مسعود:

9327- [م] حديث: إن الشيطان ليتمثَّل في صورة الرجل فيأتي القوم، فيحدثهم بالحديث من الكذب... الحديث- موقوف.
م في مقدمة كتابه (4: 3) عن الأشج، عن وكيع، عن الأعمش، عن المسيب بن رافع، عنه به.

.عامر بن واثلة أبو الطفيل الليثيُّ- وله صحبة- عن ابن مسعود:

9328- [م] حديث: «الشقي من شقي في بطن أُمِّه...» الحديث. في مسند حذيفة بن أسيد أبي سَريحة الغفاري- (ح 3298).

.عبد الله بن الحارث الزبيديُّ المكتب، عن ابن مسعود:

9329- [ت] حديث: «كان على موسى يوم كلَّمه ربه كساء صوف...» الحديث.
ت في اللباس (10: 2) عن علي بن حجر، عن خلف بن خليفة، عن حميد الأعرج، عنه به. وقال: غريب، لا نعرفه إلا من حديث حميد بن علي الأعرج، وهو منكر الحديث. وحميد بن قيس الأعرج المكي- صاحب مجاهد- ثقة.

.عبد الله بن حبيب أبو عبد الرحمن السلميُّ، عن ابن مسعود:

9330- [ت] حديث: «طعام أول يوم حق، وطعام الثاني سنة...» الحديث.
ت في النكاح (10: 4) عن محمد بن موسى البصري، عن زياد بن عبد الله، عن عطاء بن السائب، عنه به. وقال: لا نعرفه مرفوعاً إلا من حديث زياد، وزياد كثير الغرائب والمناكير.
9331- [سي] حديث: «إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله رب العالمين...» الحديث.
س في اليوم والليلة (83) عن فضل بن سهل، عن محمد بن عبد الله الرقاشي، عن جعفر بن سليمان، عن عطاء بن السائب، عنه به. وقال: هذا حديث منكر، ولا أدري جعفر سمع من عطاء قبل الاختلاط أو بعده.
9332- [سي] حديث: «أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن كل ليلة؟...» الحديث. في ترجمة الربيع بن خثيم، عن ابن مسعود- (ح 9202).
9333- [ق] حديث: «اللهم! إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم، وهمزه...» الحديث.
ق في الصلاة (41: 2) عن علي بن المنذر، عن محمد بن فضيل، عن عطاء بن السائب، عنه به.
9334- [ق] حديث: «ما أنزل الله داء إلا أنزل له دواء». (ق) في الطب (1: 3) عن بندار، عن ابن مهدي، عن سفيان، عن عطاء، عنه به.

.عبد الله بن سخبرة أبو معمر الأزديُّ، عن ابن مسعود:

9335- [خ م ت س] حديث: دخل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مكة عام الفتح وحول الكعبة ثلاثمائة وستون نصباً، فجعل يطعنها بعود في يده... الحديث.
خ في الملازمة (لا، بل في المظالم 32: 2) عن علي بن عبد الله- وفي المغازي (49: 7) عن صدقة بن الفضل- وفي التفسير (17: 11) عن الحميدي- ثلاثتهم عن سفيان بن عيينة، عن عبد الله بن أبي نجيح، عن مجاهد، عنه به.
م في المغازي (34: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد ومحمد بن يحيى بن أبي عمر، ثلاثتهم عن أبي عيينة به. و(34: 2) عن حسن الحلواني وعبد بن حميد، كلاهما عن عبد الرزاق، عن سفيان الثوري، عن ابن أبي نجيح نحوه.
ت في التفسير (18 بني إسرائيل: 10) عن ابن أبي عمر به، وقال: حسن صحيح.
س فيه (التفسير، في الكبرى) عن محمد بن مثنى- (ك) وعبيد الله بن سعيد- فرقهما- كلاهما عن ابن عيينة به. (ك) حديث عبيد الله بن سعيد ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
9336- [خ م ت س] حديث: اجتمع عند البيت ثلاثة نفر- ثقفيان وقرشي أو قرشيان وثقفي- كثير شحم بطونهم، قليل فقه قلوبهم... الحديث.
خ في التفسير (41: 1) عن الصلت بن محمد، عن يزيد بن زريع، عن روح بن القاسم، عن منصور، عن مجاهد، عنه به. وفيه (التفسير 41: 2) وفي التوحيد (41) عن الحميدي، عن سفيان بن عيينة، قال حدثنا منصور أو ابن أبي نجيح أو حميد- يعني الأعرج- أحدهم أو اثنان منهم، ثم ثبت على منصور، عن مجاهد به. و(التفسير 41: 3، التوحيد؟) عن عمرو بن علي، عن يحيى، عن سفيان الثوري، عن منصور به.
م في التوبة (13: 6) عن ابن أبي عمر، عن سفيان بن عيينة، عن منصور به. و(13: 7) عن أبي بكر بن خلاد، عن يحيى به.
ت في التفسير (42 حم السجدة: 1) عن ابن أبي عمر به. وقال: حسن صحيح.
س فيه (التفسير، في الكبرى) عن محمد بن منصور، عن سفيان بن عيينة، عن منصور به. وعن محمد بن بشار، عن يحيى به.
9337- [خ م ت س] حديث: انشق القمر على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ونحن معه بمنىً... الحديث.
خ في علامات النبوة (المناقب 27: 1) عن صدقة بن الفضل- وفي التفسير (54: 1: 2) عن علي بن عبد الله- و(؟ 1) عن الحميدي- ثلاثتهم سفيان بن عيينة، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عنه به. وفي التفسير أيضاً (54: 1: 1) عن مسدد، عن يحيى، عن شعبة- وسفيان- وفي انشقاق القمر (المناقب 96: 2) عن عبدان، عن أبي حمزة السكري- و(96: 4) عن عمر بن حفص بن غياث، عن أبيه- أربعتهم عن الأعمش، عن إبراهيم، عنه به. وقال عقيب حديث مسروق، عن ابن مسعود- (ح 9579)- في انشقاق القمر بمكة: تابعه محمد بن مسلم، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد (، عن أبي معمر، عن عبد الله).
م في التوبة (22: 1) عن عمرو الناقد وزهير بن حرب، كلاهما عن ابن عيينة به. و(22: 2) عن أبي بكر وأبي كريب وإسحاق بن إبراهيم، ثلاثتهم عن أبي معاوية- و(22: 2) عن عمر بن حفص بن غياث، عن أبيه- و(22: 2) عن منجاب بن الحارث، عن علي بن مسهر- ثلاثتهم عن الأعمش به. و(22: 3) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه- و(22: 5) عن بشر بن خالد، عن غندر- و(22: 5) عن محمد بن بشار، عن ابن أبي عدي- ثلاثتهم عن شعبة به.
ت في التفسير (54 القمر: 1) عن علي بن حجر، عن علي بن مسهر به. و(54 القمر: 3) عن ابن أبي عمر، عن ابن عيينة به، وقال: حسن صحيح.
س فيه (التفسير، في الكبرى) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن شعبة به. وعن عبيد الله بن سعيد، عن ابن عيينة به. رواه مجاهد أيضاً، عن ابن عمر، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وقد مضى- (ح 7390).
9338- [خ م س] حديث: «في قوله: {أُولئِكَ الّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إلى رَبِّهِمُ الوَسِيلَةَ} (17: 57) قال: كان نفر من الإنس يعبدون نفراً من الجن...» الحديث.
خ في التفسير (17: 6) عن عمرو بن علي، عن يحيى القطان، قال: وزاد: الأشجعي، كلاهما عن سفيان الثوري- و(17: 7) عن بشر بن خالد، عن غندر، عن شعبة- كلاهما عن الأعمش، عن إبراهيم، عنه به.
م في آخر الكتاب (التفسير 5: 3) عن بشر بن خالد به. و(5: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الله بن إدريس، عن الأعمش به. و(5: 2) عن أبي بكر بن نافع، عن ابن مهدي، عن سفيان الثوري به. (ك) س في التفسير (في الكبرى) عن عمرو بن علي به. وعن محمد بن العلاء، عن ابن إدريس به. وعن محمد بن منصور، عن سفيان بن عيينة، عن الأعمش به. (ك) حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم. 9338 (خ م س) حديث: علَّمني رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ التشهد- وكفي بين كفيه... الحديث.
خ في الصلاة (؟) وفي الاستئذان (28) عن أبي نعيم، عن سيف المكي، عن مجاهد، عنه به.
م في الصلاة (16: 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة- س فيه (الصلاة 447: 10) عن إسحاق بن إبراهيم- كلاهما عن أبي نعيم به.
9339- [م] حديث: أن أميراً من الأمراء كان بمكة يسلم تسليمتين، فقال عبد الله: أني عَلقِها، كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يفعله. (م) في الصلاة (75: 1) عن زهير بن حرب، عن يحيى بن سعيد، عن شعبة، عن منصور والحكم، كلاهما عن مجاهد، عنه به. و(75: 2) عن أحمد بن حنبل، عن يحيى، عن شعبة، عن الحكم به.